ADVERTISEMENT

علامات الدورة الشهرية عند الكلاب وكيف تتعامل معها

الدورة الشهرية عند الكلابإذا كنت تفكر في تربية كلب أليف فبالتأكيد لديك العديد من التساؤلات الخاصة بصحة وطبيعة الكلاب، ونحن نساعدك في هذا المقال ونخبرك جزء هام خاص بصحة إناث الكلاب وهو الحيض أو الدورة الشهرية عند الكلاب.

ADVERTISEMENT

هل تحدث الدورة الشهرية عند الكلاب؟

  • نعم؛ تحدث أول دورة شهرية التي تُسمى الدورة النزوية أو دورة الشبق estrus cycle أو الاحترار heat عندما تصل إناث الكلاب إلى مرحلة النضج الجنسي والتي عادةً ما تكون عند حوالي ستة أشهر من العمر، ويحدث خلال هذه المرحلة زيادة في مستويات هرمون الاستروجين، ثم انخفاض حاد، ثم يطلق المبيضان البويضات، وتستمر دورات الشبق عادةً ثلاثة أسابيع.
  • يختلف عمر مرحلة النضوج الجنسي بين السلالات المختلفة حيث قد تصل سلالات الكلاب صغيرة الحجم إلى النضج الجنسي عند أربعة أشهر من العمر، بينما قد يتأخر النضج الجنسي لدى سلالات الكلاب كبيرة الحجم حتى عامين من العمر.

كم مرة تحيض الكلاب في السنة؟

تحدث دورة الشبق لدى إناث الكلاب في المتوسط ​​كل ستة أشهر، ولكن بالطبع يختلف الأمر بين سلالات الكلاب المختلفة، حيث عادةً ما تحدث دورة الشبق لدى سلالات الكلاب الصغيرة الحجم حوالي ثلاث إلى أربع مرات في السنة، أما السلالات الكبيرة الحجم مثل كلب جريت دان أو كلب سانت برنارد تحدث دورة الشبق لديها حوالي مرة واحدة فقط في السنة.

ما هي علامات حيض الكلاب؟

  • لا يحدث نزيف خلال دورة الشبق لدى إناث الكلاب مثل البشر، ولكن فقط إفرازات مُلطخة بالدم، ويبدأ الحيض غالبًا بإفرازات ضاربة إلى الحمرة وتكون كثيفة في البداية، وتتلاشى إلى بقع صفراء أو وردية أو مائية في وقت لاحق، بالإضافة إلى بعض العلامات الجسدية والسلوكية مثل التبول أكثر من المعتاد، وتورم في الأعضاء التناسلية الخارجية.
  • النزيف الغزير أو النزيف الذي يحدث في توقيت غير توقيت دورة الشبق ليس طبيعيًا، لذا إذا لاحظت وجود نزيف فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.
  • تشعر إناث الكلاب في تلك الفترة أيضًا بالتوتر والقلق والهياج الجنسي وتكون مستقبلة لذكور الكلاب، كما قد تُظهر علامات الرغبة في الاتصال الجنسي مثل رفع مؤخرتها وتحريك ذيلها إلى جانب واحد.
  • تستمر دورة الحرارة حوالي ثلاثة أسابيع، ويمكن أن يحدث الحمل عادةً في نهاية الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني، وأحيانًا في الأسبوع الثالث.

كيفية العناية بإناث الكلاب خلال دورة الشبق؟

العناية بإناث الكلاب خلال دورة الشبق

ADVERTISEMENT

أعراض دورة الشبق أو الإحترار لدى إناث الكلاب تكون غير مريحة، ويمكن أن تصبح بعض إناث الكلاب مضطربة أو منزعجة أثناء هذه الفترة، لذا يُوصى بإظهار المزيد من الحب والاهتمام لكلبتك خلال هذا الوقت، ويجب مراقبة شهيتها للطعام، وامنحها حمامات متكررة لتنظيف أي إفرازات.

يجب أيضًا أن تكون حريصًا على إبقاء إناث الكلاب بعيدًا عن أي ذكور إذا كنت لا ترغب في تزاوجها، وتأكد من ربطها بالسلسلة جيداً عندما تكون خارج المنزل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن منع الدورة الشهرية عند الكلاب؟

نعم؛ وذلك عند تعقيم إناث الكلاب الذي يتم خلاله استئصال المبيض والرحم جراحيًا إذا كنت لا ترغب في تزاوج أو حمل الكلب، وهناك العديد من الفوائد لتعقيم إناث الكلاب مثل:

  • تقليل المخاطر الصحية لجراء إناث الكلاب.
  • إناث الكلاب التي تم تعقيمها يكون سلوكها ألطف من تلك التي لم يتم تعقيمها.
  • تقليل عدد الكلاب التي لا مأوى لها، حيث لا يكون لدى الكثيرين القدرة المادية ولا الوقت الكافي للعناية بالجراء الصغيرة ويتخلون عنهم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم الحقائق عن الدورة الشهرية عند الكلاب، اكتشف أعراض الحمل عند الكلاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد