ADVERTISEMENT

معلومات عن الخيل العربي الأصيل وصفاته وأسعاره

الخيل العربيالخيل العربي Arabian horse يتميز عن غيره من الخيول الأخرى بأنه خيل النخبة العليا من المجتمع، حيث يُعرف بذكائه ولطفه، وقدرته على التحمل وجماله، فكل هذه الصفات تجعله حيوانًا ذو مكانة مرموقة والحصول عليه ليس بالسهل ابدًا، اعرف الكثير من المعلومات عنه وعن تاريخه ونشأته وكيفية العناية به.

ADVERTISEMENT

تاريخ الخيل العربي

أختلف المؤرخون حول أصل الخيل العربي بعضهم يعتقد أنه في الأصل قد جاء إلى الشرق الأوسط عن طريق هجرته من بلاد شرق آسيا وجنوب أوروبا، والبعض الآخر يعتقد أن بدايات ظهور الخيل العربي ترجع إلى 3000 سنة قبل الميلاد، حيث يعتبر من أقدم الخيول التي عرفتها البشرية. وتعتبر شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للخيل العربي، حيث عاشت بها الخيول العربية لآلاف السنين وذلك يوضح مدى صلابة تلك الخيول عن غيرها بسبب المناخ الصحراوي القاسي التي نشأت به.

في نهاية المطاف، انتشرت الخيول العربية في جميع أنحاء العالم بسبب الحرب وحركة التجارة. فمثلًا نجد بعض الشخصيات التاريخية مثل جنكيز خان، ونابليون بونابرت، وجورج واشنطن، والإسكندر الأكبر والعديد من الشخصيات التاريخية الأخرى قد امتلكوا خيولًا عربية واعتمدوا عليها في حروبهم. كما حث أيضًا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أتباعه على التعامل مع خيولهم العربية برفق واحترامها.

ADVERTISEMENT

إن الخيول العربية تم استخدامها قديمًا للنقل، ورفع الأحمال، وركوب الخيل. وكانت هذه الخيول ثمينة للغاية لدرجة أن بعض مربيها جلبوها إلى خيام عائلاتهم ليلاً للدفء والحماية.

أنواع الخيول العربية

بسبب تداول الخيول العربية ونقلها بين بلدان العالم المختلفة أصبح لدينا 6 سلالات مختلفة من الخيول العربية، و على الرغم من أنهم كانوا جميعًا من نفس السلالة العربية، إلا أنهم مختلفين في سماتهم حسب البيئة التي يعيشون فيها. تعرف على هذه السلالات المختلفة بالسطور التالية..

ADVERTISEMENT

الحصان العربي البولندي The Polish Arabian Horse

الخيل العربي البولندي

يُعتقد أن الأتراك هم من جلبوا الخيل العربي إلى بولندا كغنائم حرب في القرن السادس عشر. وقد تمتعت الخيول العربية البولندية بالهيمنة على سائر الخيول الأخرى أثناء الحرب العالمية الأولى، لكن معظم فقدوا خلال الحرب العالمية الثانية.

الحصان العربي المصري The Egyptian Arabian Horse

الخيل العربي المصري

ADVERTISEMENT

قام المصريون بالبحث عن هذه الخيول العظيمة وجمعها من شبه الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر. وتشتهر هذه الخيول بقوتها وثباتها ومظهرها المهيب. وقد بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في استيراد الخيول العربية المصرية بداية من أواخر القرن التاسع عشر، حيث تم تزاوجها مع سلالات أخرى للحصول على سلالات عربية فريدة من نوعها.

الحصان العربي الكرابيت The Crabbet Arabian Horse

الخيل العربي الكرابيت

تعتبر خيول الكرابيت العربية من أروع سلالات الخيول العربية، وعرفت بهذا الأسم لإنها نُقلت من موطنها الأصلي في الشرق إلى مكان يعرف بأسم Crabbet Park  في أوروبا والذي أقامته الليدي آن وويلفريد بلانت في أواخر القرن التاسع عشر.

ADVERTISEMENT

الحصان العربي الروسي The Russian Arabian Horse

الخيل العربي الروسي

لا نعرف بالتحديد متى نُقل الحصان العربي إلى روسيا، لكن هذه السلالة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا، كما تربى الخيول العربية الروسية لتكون فاخرة وأنيقة.

الحصان العربي الإسباني The Spanish Arabian Horse

الخيل العربي الاسباني

الحصان العربي الإسباني نادر ومعرض للخطر، حيث يشكلون أقل من 1٪ من الخيول العربية الموجودة اليوم. وتشتهر هذه الخيول بتميزها في الألعاب الرياضية، وأعينها الكبيرة واليقظة. كما تم تربيتها لتكون هادئة ولطيفة بطبيعتها، ومع ذلك فهي تعمل بجد ويمكن الاعتماد عليها.

الحصان الشاجي العربي The Shagya Arabian Horse

الخيل العربي الشاجي

تم تربية الحصان الشاجي العربي في الإمبراطورية النمساوية المجرية، ولا يزال شائعًا في أماكن مثل النمسا ورومانيا وألمانيا. ويتميز الخيل الشاجي بأن لديهم ذيول طويلة عالية، كما يظهرون قدرة تحمّل رائعة تجعلهم أحصنة عمل ممتازة.

صفات الخيل العربي

من صفات الخيول العربية أنهم رفقاء محبين ومخلصين لأصحابهم. بجانب كونهم أذكياء للغاية، لذلك يحتاجون إلى شخص لديه خبرة في الخيول لتدريبهم.

والخيل العربي يعتبر اجتماعيًا جدًا مقارنةً بالعديد من سلالات الخيول الأخرى، كما أنه يستمتع بصحبة عائلته من البشر، ويسهل عليه التكيف مع البيئات المختلفة.

تغذية الخيل العربي

تحتاج الخيول العربية إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يجمع بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والماء العذب النظيف.

وهي مثلها مثل معظم الخيول الأخرى، تأكل العشب الطازج، والتبن الجيد، والحبوب، وبعض الفواكه والخضروات. ونظرًا لأن أسلافهم جاءوا من صحاري بها ندرة في الطعام، فقد يحتاج الخيل العربي إلى كمية أقل من العلف مقارنة بالخيول الأخرى.

العناية بالخيل العربي

الخيول العربية بحاجة إلى عناية فائقة للحفاظ على صحة فرائها وجلودها. ويساعد على تحقيق ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة. كما يمكن استخدام أداة فك تشابك الشعر في الحفاظ على نعومة بطنها وذيلها. علاوة على ذلك من المهم أيضًا تنظيف حوافرها يوميًا والتحقق من عدم وجود أي إصابات.

كيف تفرق بين الخيل العربي والانجليزي

إن الخيل العربي من أفضل الخيول على الإطلاق في ممارسة رياضات الفروسية، كما يعتبر قادرًا على السفر لمسافات طويلة في المناخ الصعب وتحت الحرارة الشديدة. لذلك إليك بعض العلامات التي تستطيع من خلالها تمييز الخيول العربية عن غيرها من السلالات الأخرى:

  1. الخصائص البدنية: تتميز الخيول العربية برقابها الطويلة المقوسة، وأرجلها العضلية القوية، وذيلها المرتفع. بالإضافة لشعرها الناعم الحريري.
  2. سهولة ركوبها: إن الخيول العربية يسهل ركوبها بسبب قصر قامتها نسبيًا عن الخيول الأخرى، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها تقريبًا 125 سم.
  3. الشخصية والمزاج: يتميز الخيل العربي بكونه ذكيًا جدًا، وسريع التعلم مما يجعله حصانًا رائعًا للركوب،ومع ذلك فهو معروف بسلوكه العدواني عندما يسيء صاحبه معاملته.

أسعار الخيول العربية

يتراوح متوسط سعر الحصان العربي بين 5000 دولار و 10000 دولار، ولكن بعضهم قد يصل سعره إلى 150 ألف دولار. وهذا الأختلاف في التكلفة يكون بناءً على عوامل عديدة مثل العمر والسلالة والتدريب والجنس.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد