ADVERTISEMENT

أعراض وأسباب التهاب المفاصل عند الكلاب .. وكيفية العلاج

التهاب المفاصل عند الكلابالتهاب المفاصل عند الكلاب مشكلة شائعة تصيب معظم الكلاب مع تقدم العمر، خاصةً وأن الكلاب تعيش الآن لفترة أطول من أي وقت مضى، تابع هذا المقال لمعرفة أسباب وأعراض التهاب المفاصل عند الكلاب، كيفية التشخيص والعلاج.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب المفاصل عند الكلاب ؟

التهاب المفاصل يعني ببساطة حدوث التهابات في مفاصل الكلب، وهي مشكلة شائعة لدى العديد من الكلاب، وفي الكلاب المصابة بالتهاب المفاصل، يتغير الغضروف داخل المفصل أو يتلف، ويصبح أقل نعومة ويؤدي إلى فرك أسطح العظام معًا، وهذا يسبب عدم الراحة لكلبك، وكذلك المزيد من الضرر للغضاريف.

ما أسباب التهاب المفاصل عند الكلاب ؟

التهاب المفاصل مشكلة تظهر في الكلاب الأكبر سنًا، ولكن يمكن أن تتطور هذه الحالة من سن مبكرة بعد مشاكل في نمو العظام والمفاصل، واعتمادًا على السبب، قد يؤثر التهاب المفاصل على واحد أو أي عدد من مفاصل الكلب.

ADVERTISEMENT

تتطور معظم حالات التهاب المفاصل لدى الكلاب نتيجة الاحتكاك غير الطبيعي داخل المفصل بسبب عدم استقرار وضع المفصل، على سبيل المثال بعد تلف الأربطة، أو تلف أو تطور غير طبيعي للغضاريف أو تلف ناتج عن الصدمة (مثل الكسور).

ما العلامات التي تشير إلى إصابة كلبي بالتهاب المفاصل؟

غالبًا ما يسأل مالكي الكلاب كيف يمكنهم معرفة ما إذا كان كلبهم يعاني من التهاب المفاصل، وإليك أهم العلامات التي تشير إلى التهاب المفاصل لدى الكلاب:

ADVERTISEMENT
  • نظرًا لأن المرض دائمًا ما يسبب الألم والتصلب، فقد لا تكون الكلاب المُصابة قادرة على ممارسة الرياضة كما كانت في الماضي وقد تظهر العرج أو الصلابة الواضحة في الحركة خاصةً بعد فترات طويلة من الراحة.
  • بشكل عام؛ تتحسن هذا الصلابة مع بدء التمرين، ولكن ظروف البرد أو الرطوبة عادةً ما تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • قد تلعق بعض الكلاب باستمرار المفصل المؤلم، مما يؤدي أحيانًا إلى ظهور بقع على جلد الكلب، ولكن نادرًا ما تكون المفاصل ساخنة أو متورمة.
  • التغييرات الأكثر شيوعًا تكون مخفية وغير قابلة للكشف بالعين، وسيظهر على بعض الكلاب علامات واضحة للألم، في حين أن بعض الكلاب الأخرى تصبح أبطأ في الحركة، ومزاجها سيء.

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل عند الكلاب؟

إذا اشتبه الطبيب البيطري في أن الكلب يعاني من التهاب المفاصل، فيمكنه في بعض الأحيان معرفة أي المفاصل تتأثر بأي ألم أو انزعاج من خلال الفحص، بما في ذلك ثني المفصل وتمديده، ولكن لتأكيد التشخيص يقوم الطبيب البيطري عادةً بإجراء المزيد من الاختبارات مثل الأشعة السينية، والتي تساعد في تأكيد وتحديد التغيرات في تغيرات المفاصل ، وفي بعض الأحيان تحديد أي أسباب كامنة أيضًا.

أحيانًا في حالة الاشتباه في إصابة المفاصل ، على سبيل المثال قد يوصي الطبيب البيطري بأخذ عينة صغيرة من السوائل من داخل المفصل، وفي بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة إلى عينات الدم لاستبعاد أي حالات طبية مرتبطة بالتهاب المفاصل.

كيف يتم علاج التهاب المفاصل عند الكلاب؟

يتم علاج التهاب المفاصل عند الكلاب طبقًا للسبب الأساسي، ولأن عادةً ما يكون التهاب المفاصل أسوأ في الكلاب الزائدة الوزن والتي لاتتمتع باللياقة، لذلك فإن العلاج الأكثر أهمية هو الجمع بين التحكم في الوزن والتمرين بحيث يتم تقليل الحمل على المفاصل، وزيادة نطاق حركة ولياقة العضلات حول تلك المفاصل.

ADVERTISEMENT

يستفيد العديد من الكلاب المُصابة بالتهاب المفاصل من العلاج بالأدوية المضادة للالتهابات لبضعة أسابيع أو أشهر، وقد أثبت العلاج الدوائي طويل الأمد أنه مفيد جدًا، كما أن تخفيف الآلام أمر هام، وتسمى مسكنات الألم البيطرية الأكثر استخدامًا للكلاب في تلك الحالة (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية).

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أعراض وأسباب التهاب المفاصل عند الكلاب وكيفية التشخيص والعلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد