ADVERTISEMENT

البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيل

البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيلالبراغيث مشكلة مزعجة في الكلاب، حيث تظل الكلاب تخدش وتحك جلدها للتخلص من هذه الحشرات، ويجب عليك سرعة علاج هذه المشكلة، وفي هذا المقال نخبرك كيفية التخلص من البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيل

ADVERTISEMENT

البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيل

غالبًا ما تُصيب البراغيث الكلاب في فصل الصيف، حيث تُفضل هذه الحشرات الصغيرة ذات اللون البني الغامق درجات الحرارة المُرتفعة، ومستويات الرطوبة التي تتراوح بين 75-85%.

غالبًا ما تصاب الكلاب بالبراغيث من خلال الاتصال بحيوانات أخرى أو الاتصال بالبراغيث في البيئة المحيطة، فالأرجل الخلفية القوية لهذه الحشرة تمكنها من القفز من مضيف إلى آخر أو من البيئة المحيطة إلى المضيف.

ADVERTISEMENT

يمكن للدغة البراغيث أن تسبب حكة للكلب، ولكن بالنسبة لكلب يعاني من حساسية من البراغيث، يمكن أن تكون هذه الحكة شديدة للغاية، ويمكن أن تؤدي لدغة البراغيث إلى خدش ومضغ  الكلب لنفسه بشدة، وهذا يتسبب في تساقط الشعر والالتهابات وعدوى الجلد الثانوية.

يمكن أن تكون بعض الكلاب الأليفة شديدة الحساسية للعاب البراغيث وتحدث الحكة من لدغة برغوث واحد.

ADVERTISEMENT

كيفية اكتشاف البراغيث على الكلاب

يمكنك رؤية البراغيث على طول سطح الجلد لدى الكلب المُصاب، وتتميز بالبراغيث باللون النحاسي الداكن وحجم رأس الدبوس، والبراغيث تكره الضوء، لذا فإن أفضل فرصة لاكتشاف البراغيث على الكلب هي النظر في المناطق المغطاة بالفرو على البطن والفخذين.

يمكن أن تشير “أوساخ البراغيث وهي عبارة عن براز البراغيث المكون من الدم المهضوم” أيضًا إلى وجود البراغيث على الكلب، وتبدو أوساخ البراغيث مثل بقع فلفل أسمر غامقة منتشرة على سطح الجلد، فإذا رأيت أوساخ البراغيث فالتقطها وضعها على منشفة ورقية مبللة، فإذا انتشرت مثل بقعة دم صغيرة بعد بضع دقائق، فمن المؤكد أنها أوساخ البراغيث، وكلبك الأليف مصاب بالبراغيث.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من البراغيث على الكلب؟

إذا اكتشفت أن كلبك مُصاب بالبراغيث، فيجب عليك استشارة الطبيب البيطري لوصف أفضل علاج لكلبك، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتزويد حيوانك الأليف بالراحة.

ADVERTISEMENT
  • تحدث إلى طبيبك البيطري حول أدوية البراغيث الوقائية للكلاب، حيث أن العديد منها منتجات طبية تُقدم بوصفة طبية، وتعد العلاجات الطبية واحدة من أفضل الطرق لقتل البراغيث بسرعة.
  • أثبتت الحبوب عن طريق الفم المخصصة للتخلص من البراغيث وغيرها من علاجات البراغيث الموضعية للكلاب أنها من أسرع الطرق لتخليص حيوانك الأليف من البراغيث.
  • تستهدف بعض الأدوية البراغيث البالغة فقط، بينما يستهدف بعض الأدوية الآخرى بيض البراغيث واليرقات، لذا من المهم شراء النوع الصحيح، وهناك بعض الأدوية تجمع بين التحكم في البراغيث والوقاية من دودة القلب في علاج واحد.
  • بعض المنتجات المخصصة للتخلص من البراغيث لا تؤذي البراغيث البالغة ولكنها تمنع بيضها من الفقس، وبالتالي تكسر دورة حياة البراغيث، ومع عدم التكاثر، تختفي البراغيث في نهاية المطاف طالما أن الحيوان الأليف لا يتلامس مع البراغيث الجديدة باستمرار.
  • بالنسبة للحيوانات التي لديها حساسية من لعاب البراغيث، اختر منتجًا يستهدف البراغيث البالغة أيضًا، لأنها لا تزال قادرة على عض الحيوان.
  • بالنسبة للكلاب التي تعاني من فرط الحساسية للبراغيث، فإن المنتجات التي تحتوي على طارد للبراغيث مثل أطواق البراغيث هي الخيار الأفضل بحيث لا تعض البراغيث أبدًا الكلب.
أطواق البراغيث
أطواق البراغيث

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات حول البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد