ADVERTISEMENT

أسباب وعلاج الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها

الإسهال في الكلاب بجميع أنواعهاالإسهال من المشكلات الهضمية الشائعة في الكلاب، والإسهال ليس مرضًا بل هو علامة على العديد من الأمراض المختلفة، وغالبًا ما يمكن علاج الإسهال المرتبط بحالات بسيطة بسرعة باستخدام علاجات بسيطة، تابع قراءة المقال التالي لمعرفة المزيد عن الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها

ADVERTISEMENT

أسباب الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها

قد يكون الإسهال نتيجة لأمراض خطيرة أو مهددة للحياة، وحتى الإسهال الناجم عن أمراض خفيفة قد يصبح خطيرًا إذا لم يبدأ العلاج مبكرًا بما يكفي لمنع الجفاف الحاد واختلال توازن الكهارل Electrolyte .

الإسهال هو نتيجة حركة أسرع للبراز عبر الأمعاء، وإذا كانت العلامة الرئيسية للمرض في كلبك هي الإسهال، فقد يكون السبب هو مشكلة بسيطة نسبيًا مثل العدوى المعوية من البكتيريا أو الفيروسات أو الكوكسيديا أو الديدان المعوية.

ADVERTISEMENT

هناك سبب آخر للإسهال هو تناول القمامة أو غيرها من المواد السيئة أو المهيجة للجهاز الهضمي، أو تغيير النظام الغذائي فكل هذه أسباب شائعة للإسهال الحاد (المفاجئ) في الكلاب.

يمكن أن يكون الإسهال أيضًا علامة على مشكلة صحية خطيرة مثل الحساسية أو العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو أمراض الأمعاء الالتهابية أو خلل في أجهزة الجسم أو أمراض أخرى.

ADVERTISEMENT

ما مدى خطورة الإسهال في الكلاب؟

تعتمد خطورة الإسهال على طول مدة الإسهال وعدد العلامات والأعراض الأخرى المصاحبة للإسهال، فإذا كان الكلب يعاني من إسهال دموي شديد، أو يظهر أعراض مرضية أخرى مثل الضعف أو الحمى أو القيء أو آلام في البطن أو فقدان الشهية أو إذا كان الجفاف يرافق الإسهال، فقد يكون سبب الإسهال مشكلة صحية خطيرة.

على سبيل المثال؛ يُعد الإسهال من أولى العلامات التي تظهر في مرض البارفو، وهي عدوى فيروسية يمكن أن تسبب مرضًا يهدد الحياة في الكلاب.

علاج الإسهال الحاد في الكلاب في المنزل

لعلاج الكلاب البالغة الصحية التي تعاني من إسهال خفيف دون أعراض أخرى اتبع التالي:

ADVERTISEMENT
  • تأكد من حصول الكلب على الكثير من الماء النظيف لتجنب الجفاف، وشجع كلبك على الشرب، وإذا لزم الأمر؛ قدم شوربة الدجاج  المخفف أو مرق اللحم البقري أو محلول علاج الجفاف Pedialyte بالإضافة إلى الماء.
  • أعط كلبك وجبة صغيرة من الدجاج المسلوق واللحوم البيضاء (بدون عظام أو جلد) والأرز الأبيض، ويمكنك أيضًا استخدام البطاطا الحلوة أو القرع بدلًا من الأرز، ويمكن أيضًا إضافة اليقطين أو البطاطا الحلوة إلى النظام الغذائي المعتاد لكلبك لزيادة تناول الألياف.
  • يمكنك إعطاء هذا النظام الغذائي لكلبك حتى يعود قوام البراز إلى طبيعته، وإذا استمر الإسهال لأكثر من 24 ساعة أو ساءت حالة كلبك، اتصل بالطبيب البيطري.

علاج الإسهال الحاد مع القيء في الكلاب في المنزل

بالنسبة للكلاب المصابة بالإسهال والذين تقيأوا مرة أو مرتين فقط:

  • أزل كل الطعام لمدة 8-12 ساعة.
  • لتجنب الجفاف؛ قدم لكلبك كميات صغيرة من الماء بشكل متكرر طوال اليوم، وإذا لزم الأمر؛ قدم شوربة الدجاج  المخفف أو مرق اللحم البقري أو محلول علاج الجفاف Pedialyte بالإضافة إلى الماء.
  • عندما لا يتقيأ كلبك لمدة 8-12 ساعة على الأقل، قدم كمية صغيرة من الدجاج المسلوق واللحوم البيضاء (بدون عظام أو جلد أو توابل) والأرز الأبيض.
  • انتظر ساعتين؛ إذا لم يتقيأ كلبك خلال هذه الفترة، فيمكنك تقديم وجبة صغيرة أخرى من الدجاج والأرز المطبوخ.
  • استمر في هذا النظام الغذائي اللطيف لمدة 1-3 أيام، وقم بزيادة كمية الطعام المقدمة في كل وجبة تدريجيًا وإطالة الوقت بين الوجبات حتى عودة قوام البراز إلى طبيعته، ستحتاج إلى إجراء انتقال تدريجي إلى النظام الغذائي المعتاد لكلبك لتجنب حدوث اضطراب آخر في الجهاز الهضمي.
  • إذا استمر الإسهال لأكثر من 24 ساعة أو ساءت حالة كلبك، اتصل بالطبيب البيطري.

كيفية منع الإسهال في الكلاب

  • لا تغير نظام الكلب الغذائي فجأة.
  • لا تعطِ كلبك العظم كألعاب (تعتبر ألعاب المضغ المطاطية خيارًا أفضل).
  • لا تدع كلبك يلعب بأشياء صغيرة يمكن ابتلاعها.
  • لا تطعم كلبك بقايا الطعام.
  • احرص دائمًا على إعطاء كلبك أدوية التخلص من الديدان واللقاحات الضرورية.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد