ADVERTISEMENT

الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia)

الإسهال الطفيلي في الكلابالإسهال الطفيلي في الكلاب يحدث غالبًا بسبب عدوى الجيارديا، وتسبب الجيارديا مجموعة مختلفة من الأعراض، وفي هذا المقال نخبرك كيف يُصاب الكلب بهذه العدوى الطفيلية، وأهم أعراضها، وكذلك كيفية العلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

كيف يحدث الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia)

داء الجيارديات هو عدوى طفيلية معوية، ويجب أن يبتلع الكلب الجيارديا حتى يتمكن من الحصول على هذا الطفيل، ويمكن لكلبك الحصول على الجيارديا عن طريق شرب الماء الملوث بالبراز أو عن طريق تناول شيء ملوث بالبراز، مثل العشب.

نظرًا لأن الكلاب تحب وضع الأشياء في أفواهها، فهذا يعني أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للكلب من خلالها التقاط الطفيلي في بيئته، سواء كان ذلك عن طريق مضغ عصا، أو أكل البراز، أو الشرب من البركة.

ADVERTISEMENT

بمجرد أن يكون الطفيلي في أمعاء الكلب،فيمكن للكلب أن ينشر الطفيلي، حتى لو لم يُظهر أي علامات للعدوى، وهذا أمر مثير للقلق؛ خاصةً إذا كان لديك أكثر من حيوان أليف في منزلك، حيث ينتقل هذا الطفيل من كلب إلى كلب، وإذا تم تشخيص أحد حيواناتك الأليفة بالجيارديا، فتحدث إلى الطبيب البيطري حول الاحتياطات التي عليك اتخاذها لحماية حيواناتك الأليفة الأخرى.

أعراض الإسهال الطفيلي عند الكلاب (الجيارديا Giardia)

  • لا تسبب الجيارديا في الكلاب دائمًا مشاكل، ولكن عندما تفعل ذلك، فإنها تكون مزعجة للغاية، وتكون أكثر الأعراض شيوعًا الإسهال.
  • يمنع الطفيل قدرة الكلب على امتصاص العناصر الغذائية والمياه والكهارل electrolytes بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الإسهال وفقدان الوزن.
  • يمكن أن يكون الإسهال متقطعًا أو مستمرًا، خاصةً في الجراء، وقد يؤدي الفشل في تشخيص المرض وعلاجه إلى فقدان الوزن الشديد وحتى الموت في الحالات القصوى.
  • يمثل الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia) خطر بشكل خاص على الجراء والكلاب المسنة التي تعاني من ضعف في جهاز المناعة.

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان الكلب يعاني من الجيارديا أو حالة أخرى هي الاتصال بالطبيب البيطري، ومع ذلك؛ هناك العديد من أعراض الجيارديا في الكلاب التي يجب أن يكون مالكو الكلاب على دراية بها، وتشمل هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال.
  • فقدان الوزن.
  • عدم زيادة الوزن.
  • التقيؤ.
  • الجفاف.
  • سوء مظهر فراء الكلب.

علاج الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia)

اتصل بالطبيب البيطري إذا لاحظت أن كلبك مصاب بالإسهال، ومن المحتمل أن يًجري الطبيب البيطري العديد من الاختبارات التشخيصية لتحديد ما إذا كان الكلب يعاني من الجيارديا أم لا، واعتمادًا على شدة الحالة، يقدم لك الطبيب البيطري خطة علاجية مصممة خصيصًا لاحتياجات الكلب.

أكثر الأدوية المستخدمة لقتل الجيارديا هي fenbendazole و metronidazole، وتُعطى هذه الأدوية عادة لمدة ثلاثة إلى عشرة أيام لعلاج الجيارديا، ويمكن إعطاء كلا الدواءين معًا إذا لزم الأمر

قد تكون هناك حاجة إلى علاج داعم بأدوية أخرى كعلاج تكميلي في حالة وجود الجفاف أو الإسهال الشديد، كما قد يساعد اتباع نظام غذائي سهل الهضم بشكل كبير في تقليل لين البراز والإسهال أثناء العلاج.

ADVERTISEMENT

الوقاية من الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia)

  • أهم شيء هو التأكد من حصول الكلب على المياه العذبة النظيفة في جميع الأوقات، فسيقلل هذا من فرص الكلاب من شرب المياه من البرك الملوثة.
  • إذا كنت تعيش في مكان يوجد فيه الجيارديا في ماء الصنبور، فقم بشراء مُرشح ثبت أنه يزيل كيسات الجيارديا من الماء، أو قم بغلي الماء لكلبك، لكن تذكر أن تتركه يبرد قبل تقديمه لكلبك.
  • الإجراء الوقائي المهم الآخر الذي يمكنك اتخاذه هو الانتباه إلى النظافة العامة.
  • يمكنك أيضًا الحرص على عدم اصطحاب كلبك إلى الأماكن التي توجد بها كميات كبيرة من براز الكلاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول الإسهال الطفيلي في الكلاب (الجيارديا Giardia)، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد