ADVERTISEMENT

ما هي الأطعمة المفيدة للقطط ؟

الأطعمة المفيدة للقططتحتاج قطتك إلى التغذية السليمة لكي تعيش حياة طويلة وصحية، لذا نقدم لك في هذا المقال بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار نظام غذائي مناسب لقطتك، وأيضًا نذكر لك الأطعمة المفيدة للقطط.

ADVERTISEMENT

الأطعمة المفيدة للقطط

الأطعمة المفيدة للقطط هي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للقطط، والقطط تصنف من الحيوانات آكلات اللحوم carnivores، مما يعني أنها تعتمد على العناصر الغذائية الموجودة فقط في المنتجات الحيوانية، حيث تحتاج القطط إلى الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البروتين، وكميات معتدلة من الدهون، وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات، كما تحتاج القطط أيضًا إلى أكثر من اثني عشر من المغذيات الأخرى، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

انتبه؛ يجب أن تحصل القطط على المياه النقية والعذبة في جميع الأوقات.

ADVERTISEMENT

أنواع طعام القطط التجاري

تقوم الشركات التي تقوم بتصنيع أغذية الحيوانات الأليفة بعمل وجبات متكاملة للقطط، ويتم تصنيع أطعمة القطط التجارية في ثلاثة أشكال: الطعام الجاف (الدراي فود)، والطعام النصف رطب، والطعام المُعلب، وتختلف هذه المنتجات في محتوى الماء ومستوى البروتين ومحتوى السعرات الحرارية والقوام والهضم.

هل استخدام المكملات الغذائية ضروريًا للقطط؟

على الرغم من أن قطتك تحتاج إلى كميات معينة من كل المغذيات لتكون بصحة جيدة، إلا أن الكثير من هذه المغذيات لا يعد أمر جيد، وهذا ينطبق بشكل خاص على الفيتامينات والمعادن، لذلك لا يكون استخدام المكملات الغذائية ضروريًا للقطط إذا كنت تتغذى على نظام غذائي متوازن وكامل.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يمكن أن تكون المكملات الغذائية ضارة لقطتك، ولا يجب أبدًا إعطاؤها بدون موافقة الطبيب البيطري.

كيف يمكنني اختيار طعام قطتي؟

  • تم تطوير أطعمة القط الجاهزة تجاريًا لمنح قطتك التوازن الصحيح بين العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وقراءة ملصق التغذية على عبوات الطعام هي أفضل طريقة للمقارنة بين أنواع طعام القطط .
  • انتبه؛ تتغير المتطلبات الغذائية للقطط خلال مراحل الحياة المختلفة، وتشمل هذه المراحل: مرحلة الطفولة، ومرحلة البلوغ، وفترة الحمل والرضاعة، ويجب أن تحدد عبوات الطعام المرحلة التي يكون فيها هذا الطعام كاملًا ومتوازنًا، وأنه يلبي متطلبات القط الغذائية في تلك المرحلة.
  • يتم إعداد بعض أطعمة القطط لجميع مراحل الحياة، والتي يمكن أن تُبسط عملية الاختيار لأصحاب القطط المتعددة من مختلف الأعمار.
  • عند اختيار طعام القطط؛ من المهم أيضًا قراءة قائمة المكونات، وابحث عن الأطعمة التي يتم فيها إدراج اللحوم أو منتجات اللحوم الثانوية أو المأكولات البحرية، حيث يشير هذا إلى أن الطعام يحتوي على الأرجح على مكونات كافية لتزويد القط بالأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية الأساسية.
  • بمجرد أن تقرر أن الطعام مكتمل ومتوازن لقطتك، قد يكون الاختيار بين أنواع الطعام ترجع إلى ما تفضله القطة، فبعض القطط تحب الطعام المعلب، وبعضها يحب الطعام الجاف، وبعضها يحب مزيج من الاثنين، لذا اختر ما يناسب قطتك.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

هل يمكنني إعداد طعام قطتي في المنزل بنفسي؟

يعد تحضير طعام قطتك في المنزل أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً، حيث قد لا تحتوي الوصفة على كميات ونسب العناصر الغذائية المناسبة لقطتك، ويوصى بشكل عام أن يشتري أصحاب القطط أغذية تجارية متوازنة من الناحية الغذائية، وذلك ما لم يوصي الطبيب البيطري بوصفة منزلية الصنع للأغراض الطبية.

ADVERTISEMENT

*اكتشف ماذا تأكل القطط من طعام البيت من هنا

وفي النهاية وبعد معرفتك الأطعمة المفيدة للقطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد