ADVERTISEMENT

إشارات خفية تدل على مرض القطط

إشارات خفية تدل على مرض القططلا تقوم القطط بإظهار ما تشعر به بوضوح، مما قد يجعل من الصعب على أصحاب القطط الأليفة معرفة ما إذا كانت قطتهم ليست بحالة جيدة، وفيما يلي نقدم لك العلامات والأعراض التي يجب أن تبحث عنها لتحديد ما إذا كانت قطتك مريضة بالفعل، و إشارات خفية تدل على مرض القطط وفي أي وقت يجب أن ترى طبيبًا بيطريًا.

ADVERTISEMENT

إشارات خفية تدل على مرض القطط

بشكل عام، ابحث عن أي تغييرات في روتين قطتك أو سلوكها الطبيعي، فقد يكون أي تغيير مفاجئ يستمر لأكثر من بضعة أيام مؤشرًا على مشكلة أكثر خطورة، احترس من التغييرات التالية:

انخفاض النشاط والحركة:

على الرغم من أن العديد من مالكي القطط يعزون انخفاض النشاط إلى الشيخوخة، إلا أن قلة النشاط والحركة يمكن أن يكون في الواقع علامة على التهاب المفاصل أو الأمراض الأخرى، فإذا لم تقفز قطتك كالمعتاد في أرجاء المنزل أو تركض مثلما اعتادت، فقد تكون تعاني من آلام المفاصل.

ADVERTISEMENT

التغييرات في عادات تنظيف القط لنفسه Grooming :

إذا توقفت قطتك فجأة عن الاعتناء بنفسها، ولاحظت أن فرائها غير نظيف، فانتبه؛ لأن توقف القطط عن تنظيف نفسها يمكن أن يدل على أمراض الغدة الدرقية أو يكون علامة على اعتلال الصحة.

ستحتاج أيضًا إلى البحث عن الحكة أو لعق القط نفسه بكثره بالإضافة إلى تساقط الشعر، كما يمكن أن يكون فراء القط الجاف أو الزيتي أو الغير لامع علامة على مشكلة أكبر.

ADVERTISEMENT

حركات الأمعاء غير العادية:

إن كثرة التبرز يمكن أن يكون علامة على مرض داخلي أو مشكلة صحية لدى القطط، كما يجب الانتباه لوجود دماء في البراز، فهذه اشارة خطيرة، وتستلزم رعاية طبية فورية.

التغييرات في سلوك القط:

انتبه إذا بدأت قطتك في التصرف بشكل غريب أو أصبحت مفرطة النشاط، فقد يكون النشاط المفرط أو العدائي علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ذلك؛ إذا أصبحت قطتك خائفة فجأة، أو خجولة بشكل مفرط أو عدائية، أو لاحظت أي تغيير كبير في السلوك، فقد تكون هذه أيضًا علامات على وجود مشكلة.

القيء المتكرر:

قد يعني القيء المتكرر أن قطتك مصابة بالديدان القلبية أو أمراض أخرى.

ADVERTISEMENT

هل فقدان الشهية يدل على مرض القط؟

انتبه؛ فقدان الشهية من أكبر مؤشرات المرض عند القطط، فقد ينجم فقدان أو انخفاض الشهية عن عدوى أو أمراض الكبد، وإذا كانت قطتك تأكل جيدًا ولكنها تفقد الوزن، فسترغب في الانتباه لذلك أيضًا.

يمكن أن يكون فقدان الشهية علامة على مرض السكري، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو حتى سرطانات الجهاز الهضمي.

وبالمثل؛ سترغب في مراقبة مستويات العطش، حيث يمكن أن يكون شرب الماء بشكل مفرط أو بكمية قليلة مؤشرًا على أن قطتك ليست بصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

تنبيهات هامة

في بعض الأحيان؛ قد يكون الأعراض المرضية التي تظهر على القطط بسبب الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية للقطط، مثل الأدوية المخصصة للقضاء على البراغيث والقراد، لذا يجب قراءة ملصق دواء البراغيث والقراد، ويجب عدم إعطاء القطط سوى دواء البراغيث والقراد الخاص بالقطط لأن الأدوية المخصصة للكلاب يمكن أن تتسبب في مرض القطة.

متى تطلب الرعاية البيطرية؟

إذا ظهرت على القطة أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فتحدث إلى الطبيب البيطري على الفور.

وفي النهاية وبعد معرفتك إشارات خفية تدل على مرض القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد