ADVERTISEMENT

ما أهمية البروتين في طعام القطط ؟ وما مخاطر نقصه؟

أهمية البروتين في طعام القططيجب أن تحرص على أن يلبي النظام الغذائي لقطتك كل احتياجاتها من العناصر الغذائية للحفاظ على صحتها، ويجب أن يتضمن طعام قطتك البروتين فهو جزء حيوي من النظام الغذائي للقطط، وفي المقال التالي نخبرك أهمية البروتين في طعام القطط ومخاطر نقصه.

ADVERTISEMENT

أهمية البروتين في طعام القطط

يؤدي البروتين وظائف حيوية هامة لدى القطط، فالبروتين ضروري لصنع والحفاظ على العضلات والشعر في القطط، كما تحتوي أجزاء الجهاز المناعي (مثل الأجسام المضادة) أيضًا على كميات كبيرة من البروتين.

على عكس العديد من الحيوانات الأخرى، تستخدم القطط البروتين كمصدر أساسي للطاقة، وتحتاج القطط إلى تناول الكثير من البروتين لتلبية احتياجاتها.

ADVERTISEMENT

مخاطر نقص البروتين في طعام القطط

لا تستطيع القطط تصنيع الأحماض الأمينية الأساسية الهامة واللازمة لإنتاج جميع البروتينات التي تحتاجها أجسامها، ويؤدي نقص أي حمض أميني أساسي في النظام الغذائي في النهاية إلى مشاكل صحية.

على سبيل المثال؛ يؤدي نقص الأرجينين إلى تراكم مستويات سمية من الأمونيا في الجسم، مما يؤدي إلى القيء وتشنجات العضلات والنوبات والغيبوبة والموت، كما يؤدي نقص التورين إلى اعتلال عضلة القلب (وهو شكل خطير من أمراض القلب) وانحلال الشبكية والعمى.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضًا: أطعمة لا يجب أن تقدمها لقطك أبدًا

كيف أعرف أن طعام قطتي به ما يكفي من البروتين؟

يحتار أصحاب القطط في تحديد ما إذا كان الطعام يوفر ما يكفي من البروتين بشكل عام لقططهم، وبشكل أكثر تحديدًا، هل يوفر طعام القطط جميع الأحماض الأمينية الأساسية الأحد عشر التي يجب أن تأكلها القطط؟

يجب أن يحتوي طعام القطط على الأقل على الحد الأدنى من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها، ويمكنك قراءة الملصق على عبوات الطعام الجاهزة المخصصة للقطط لتتأكد من ذلك.

ADVERTISEMENT

يتم ذكر كمية البروتين على ملصق الطعام، والكمية التي تحتاجها القطط من البروتين في جميع مراحلها العمرية.

هل تتغير احتياجات البروتين للقطط؟

تحدد حالة القط والمرحلة العمرية له كمية البروتين التي يحتاجها، فإناث القطط التي تقوم بالإرضاع وكذلك القطط الصغيرة تحتاج إلى كميات أعلى من البروتين للمساعدة في ضمان التطور الصحي السليم للقطط الصغيرة.

من المهم أيضًا أن تستمر القطط في الحصول على الكثير من البروتين مع التقدم في العمر، فمن المهم جدًا أن تحصل القطط التي يزيد عمرها عن 10 سنوات على بروتين عالي الجودة بكمية كافية، لأن كفاءة امتصاص وأيض البروتين تقل مع التقدم في العمر، ويُنصح بأن يتكون طعام القطط المُسنة من 50% من البروتين.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضًا: اكتشف أهم فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط

نصائح هامة

  • تحتوي مصادر البروتينات الحيوانية (مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والأسماك) على أحماض أمينية أساسية أكثر من مصادر البروتينات النباتية (مثل فول الصويا أو الذرة).
  • لا يمكن للمنتجات النباتية توفير جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها القطط، ويجب إضافة مكملات غذائية حتى يتم تلبية جميع احتياجات جسم القط من البروتين.
  • إذا كنت قلقًا من أن قطتك لا تحصل على ما يكفي من البروتين، فتحدث إلى طبيبك البيطري حول أفضل نظام غذائي لقطتك، وعن احتياجاتها الغذائية للتأكد من أنها تحصل على التوازن الصحيح للبروتين من المصادر المناسبة.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

وفي النهاية وبعد معرفتك أهمية البروتين في طعام القطط ومخاطر نقصه، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد