ADVERTISEMENT

ألوان وأنواع كلاب دوبرمان المختلفة بالصور

أنواع كلاب دوبرمانإذا كنت تفكر في تربية كلب دوبرمان فيجب أن تعرف أن له عدة أشكال وألوان وأنواع مختلفة، وفي المقال التالي نخبرك جميع أشكال وأنواع كلاب دوبرمان المختلفة بالصور.

ADVERTISEMENT

أنواع كلاب دوبرمان

هناك نوعين من أنواع كلاب الدوبرمان وهما:

1. كلب دوبرمان الأمريكي

كلب دوبرمان الأمريكي

ADVERTISEMENT

كلب دوبرمان الأمريكي يتميز حسب معايير نادي الكلاب الأمريكي AKC بالعلامات بلون الصدأ (بني فاتح) والمحددة بوضوح فوق العين، وعلى الخطم (الأنف)، والعنق، والصدر، وعلى السيقان والأقدام، وتحت الذيل، وتوجد بقعة بيضاء على الصدر لا تتجاوز نصف بوصة مربعة.

2. كلب دوبرمان الأوروبي

كلب دوبرمان الأوروبي

ADVERTISEMENT

كلب دوبرمان الأوروبي يتميز حسب معايير الاتحاد الدولي لتربية للكلاب العلامات بلون الصدأ (بني فاتح) والمحددة بوضوح على الخطم (الأنف)، والخدود، وفوق الحاجبين، كما تظهر تلك العلامات على العنق، وعلى منطقتين على الصدر، والمنطقة بين الكاحل وأصابع القدم، والقدم نفسها، والجزء الداخلي من الساقين الأماميتين والفخذين الخلفيين، وتحت الذيل، ولكن لا يوجد بقعة بيضاء على الصدر مثل كلب دوبرمان الأمريكي.

ما الفرق بين كلب دوبرمان الأمريكي والأوروبي؟

يمكن التفريق بين كلب دوبرمان الأمريكي والأوروبي كالتالي:

  • كلب دوبرمان الأمريكي أصغر وأقصر وأخف من الأوروبي الذي يكون أكبر وأطول وأثقل .
  • يمتلك الدوبرمان الأمريكي كتلة عضلية أقل من الأوروبي الذي يتميز بكتلة عضلية أكبر.
  • يمتلك كلب دوبرمان الأمريكي رأس وأنف وفك أصغر من الدوبرمان الأوروبي الذي يتميز برأس وأنف وفك أضخم.
  • يمتلك الدوبرمان الأمريكي جسم أطول من الأوروبي.
  • يمتلك كلب دوبرمان الأمريكي رقبة نحيلة وطويلة، أما الأوروبي يمتلك رقبة سميكة وقصيرة.
  • يمتلك الدوبرمان الأمريكي صدر أصغر من الأوروبي الذي يتميز بصدر عريض.
  • يمتلك كلب دوبرمان الأمريكي سيقان نحيلة.
  • لون عين الدوبرمان الأمريكي يكون فاتح، أما كلب دوبرمان الأوروبي لون عينه يكون داكن.
  • علامات الصدأ لدى كلب دوبرمان الأمريكي تكون بلون فاتح، أما كلب دوبرمان الأوروبي علامات الصدأ لديه تكون بلون داكن.

أشكال وألوان كلاب الدوبرمان

يتم تصنيف كلاب الدوبرمان حسب اللون أيضًا إلى سبعة ألوان وهم:

ADVERTISEMENT

1. كلب الدوبرمان الأسود ولون الصدأ

كلب الدوبرمان الأسود والصدأ

كلب الدوبرمان الأسود ولون الصدأ هو اللون الأكثر شهرة وانتشاراً لكلاب الدوبرمان، ويمثل هذا اللون الغالبية العظمى من كلاب الدوبرمان، ويتميز بالفرو اللامع الأنيق، ولكنه يواجه المشكلات في الجو الحار وأشعة الشمس المباشرة بسبب اللون الأسود للفرو، وهو لون معترف به لكلا نوعي الدوبرمان الأمريكي والأوروبي.

2. كلب الدوبرمان الأحمر ولون الصدأ

كلب الدوبرمان الأحمر والصدأ

ADVERTISEMENT

ثاني أكثر الألوان انتشاراً لكلب الدوبرمان هو اللون الأحمر ولون الصدأ، وتتراوح درجات لون هذا الكلب من اللون النحاسي الفاتح إلى لون الشوكولاتة الغامق، أي درجات اللون البني المحمر، وهو لون معترف به لكلا نوعي الدوبرمان الأمريكي والأوروبي.

3. كلب الدوبرمان الأزرق ولون الصدأ

كلب الدوبرمان الأزرق والصدأ

كلب الدوبرمان الأزرق ولون الصدأ أكثر ندرة مقارنة بكلب الدوبرمان الأسود وكلب الدوبرمان الأحمر، وهو لون مقبول لكلب الدوبرمان الأمريكي فقط، ويبدو هذا الكلب بلون أسود فاتح أو رمادي أو فضي، وقد يعاني كلب الدوبرمان الأزرق ولون الصدأ من بعض المشكلات الجلدية مثل جفاف الجلد والحكة، وتساقط وفقدان الشعر.

4. كلب الدوبرمان البني الفاتح ولون الصدأ أو إيزابيلا

كلب الدوبرمان البني الفاتح والصدأ أو إيزابيلا

كلب الدوبرمان البني الفاتح ولون الصدأ يسمى أيضا إيزابيلا Fawn or Isabella-colored Dobermans هو أقل الألوان شيوعاً لكلب دوبرمان، ويعتبر لون نادر، ويمكن أن يعاني مثل كلب دوبرمان الأزرق من بعض المشكلات الجلدية مثل حب الشباب، وجفاف الجلد والحكة، وتساقط وفقدان الشعر، وهو لون مقبول لكلب الدوبرمان الأمريكي فقط.

5. كلب الدوبرمان الأسود الخالص

كلب الدوبرمان الأسود الخالص نادر للغاية وينتج من طفرة جينية تزيد إفراز صبغة الميلانين بكثرة، مما يجعل لونه أسود بالكامل، وقد يمتلك هذا الكلب علامات الصدأ المميزة لهذه السلالة ولكنها تكون داكنة اللون وغير مرئية.

لا يتم الاعتراف بكلب الدوبرمان الأسود الخالص سواء في النوع الأمريكي أو الأوروبي، نتيجة عدم وجود علامات الصدأ المميزة لسلالة كلاب الدوبرمان.

6. كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق جزئيًا

كلب الدوبرمان الأبيض يعتبر ألبينو أو أمهق جزئيًا، وذلك لأنه ينتج القليل من صبغة الميلانين، ويتميز شعره بلون فاتح للغاية ولكنه ليس أبيض خالص، حيث يمكن أن يكون كريمي اللون، ولديه علامات فاتحة اللون وتكون غير مرئية، ويتميز هذا الكلب عيون زرقاء وتكون الأنف والشفتين وحواف العين باللون الوردي، ويعتبر هذا النوع نادر للغاية، ولا يتم الاعتراف به سواء في النوع الأمريكي أو الأوروبي للدوبرمان.

يكون هذا الكلب معرض لمشاكل الرؤية والحساسية من الضوء وعادةً ما يغلق عينه لتفادي أشعة الشمس، كما أنه يكون معرض لحروق الشمس ومشاكل جلدية مثل أورام الجلد.

7. كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق كليًا

كلب الدوبرمان الأبيض

هذا الكلب لا يمتلك صبغة ميلانين على الإطلاق، حيث أنه لا يمتلك الجين المسؤل عن إنتاج صبغة الميلانين، ويكون بالطبع أفتح في اللون من كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق جزئيًا، ويمكن التفريق بين هذين النوعين عن طريق لون العين حيث يمتلك كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق جزئيًا عيون زرقاء، أما كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق كليًا يمتلك عيون وردية.

كلب الدوبرمان الأبيض الأمهق كليًا نادر للغاية ويكاد يكون غير موجود.

أسعار كلاب الدوبرمان

يختلف سعر كلب الدوبرمان حسب العمر والجنس، حيث يبدأ سهر جراوي الدوبرمان من 1500 جنيه مصري، ويصل سعر ملب دوبرمان البالغ إلى ما يزيد عن 10000 جنيه مصري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد