ADVERTISEMENT

8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة .. احذر منها

أمراض عيون الكلابتؤدي عيون الكلب وظيفة خارقة تقريبًا، فهي تقوم بتحويل الضوء المنعكس إلى نبضات عصبية يستخدمها دماغ الكلب لتشكيل صور للعالم، وللقيام بذلك بشكل جيد، يجب أن تكون جميع أجزاء العين المختلفة بصحة جيدة، ولسوء الحظ؛ يمكن لعدد من الأمراض تعطيل طريقة عمل عين الكلب، وفي هذا المقال نذكر لك 8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة وكيفية التعامل معها.

ADVERTISEMENT

8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة

في هذا المقال نذكر لك أهم أمراض العيون الشائعة في الكلاب، وتشمل:

1- عين الكرز Cherry Eye

بعض الكلاب لديها ضعف خلقي في الأربطة التي تثبت الجفن الثالث الموجود في زاوية العين في مكانه، وتبدو قليلاً مثل “الكرز” العالق في الزاوية الداخلية للعين، ولعلاج عين الكرز، سيقوم الطبيب البيطري بإجراء عملية جراحية بسيطة.

ADVERTISEMENT

2- جروح القرنية

يمكن أن تصاب القرنية بالجروح وهي حالة شائعة جدًا في الكلاب، وتحدث غالبًا بسبب حوادث مثل دخول العشب في العين، أو بسبب مشاكل العين نفسها، ويتضمن علاج جروح القرنية منع أو علاج العدوى باستخدام قطرات أو مراهم المضادات الحيوية، وإدارة الألم وإعطاء القرنية وقتًا للشفاء.

3- التهاب القرنية والملتحمة الجاف (KCS) أو جفاف العين

عندما تصاب الكلاب بمرض يسمى التهاب القرنية والملتحمة الجاف (KCS) أو جفاف العين، تنتج الغدد الدمعية دموعًا أقل من المعتاد مما يسبب مشاكل كبيرة بما في ذلك قرح القرنية وإفرازات مخاطية مزمنة من العين والألم.

ADVERTISEMENT

ويتم العلاج باستخدام محلول دموع اصطناعي، أو الأدوية التي تحفز إنتاج الدموع (مثل السيكلوسبورين).

4- التهاب الملتحمة (العين الوردية)

يعتبر التهاب الملتحمة من أعراض المرض وليس المرض نفسه، وتسبب العديد من الحالات التهاب الملتحمة في الكلاب، بما في ذلك المهيجات مثل الغبار، والعدوى البكتيرية والفيروسية والحساسية، ويعتمد العلاج على السبب الأساسي.

غسولات العين المالحة المعقمة متاحة بدون وصفة طبية ويمكن استخدامها لطرد المواد المهيجة من العين، وعادةً ما يتم علاج عدوى العين البكتيرية بسرعة بقطرة أو مرهم مضاد حيوي مناسب للعين.

ADVERTISEMENT

5- المياه الزرقاء

تحدث الجلوكوما عند اضطراب توازن السوائل داخل العين ويزداد الضغط داخل العين، وتشمل الأعراض الألم، واحمرار العين، وزيادة إفراز الدموع، وبروز الجفن الثالث،وغيرها من الأعراض، وقد يشمل العلاج مزيجًا من الأدوية الموضعية والفموية التي تقلل الالتهاب، وتمتص السوائل من العين، وتقلل إنتاج السوائل داخل العين، وتعزز تصريف السوائل من العين، كما قد تكون الجراحة أيضًا خيارًا في بعض الحالات.

6- إعتام عدسة العين

يمنع إعتام عدسة العين الضوء من الوصول إلى الجزء الخلفي من العين مما يؤدي إلى ضعف الرؤية أو العمى، وجراحة إعتام عدسة العين متاحة للكلاب عندما تكون رؤيتهم معرضة لخطر شديد، وإذا لم تكن الجراحة خيارًا، فمن المهم إدراك أن معظم الكلاب تتكيف جيدًا مع ضعف الرؤية.

7- الانطواء الجفني Entropion

بعض الكلاب لديها جفون تنطوي إلى الداخل، ويمكن للطبيب البيطري أن يخيط الجفون مؤقتًا في وضع أكثر طبيعية، ويكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإصلاح الجفن في حالات أخرى.

ADVERTISEMENT

8- ضمور الشبكية التقدمي (PRA)

هي حالة تجعل الكلاب تصاب بالعمى تدريجيًا على الرغم من أن عيونها تبدو طبيعية تمامًا، وغالبًا ما يكون العرض الأول هو صعوبة في الرؤية ليلاً، ولسوء الحظ؛ لا يوجد علاج فعّال لهذه الحالة.

متى يجب استشارة الطبيب البيطري؟

نظرًا لأن مشاكل العين في الكلاب تميل إلى التفاقم بسرعة، فمن المهم جدًا مناقشة أي مخاوف قد تكون لديك حول أمراض عيون الكلب مع الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

وفي النهاية وبعد معرفتك 8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة وكيفية التعامل معها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد