ADVERTISEMENT

7 أمراض تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه .. تعرف عليها

أمراض تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياهعندما ترتفع درجات حرارة الطقس ومع دخول فصل الصيف، فلا يوجد شيء منعش للكلاب أكثر من الغطس في الماء، ولسوء الحظ هناك مخاطر صحية يمكن أن يتعرض لها الكلب عند السباحة في المياه، وفي هذا المقال نذكر لك قائمة بأشهر أمراض تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه

ADVERTISEMENT

أمراض تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه

إليك قائمة بأشهر الأمراض التي تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه:

1- داء البريميات Leptospirosis

داء البريميات هو مرض شائع ينقله الماء تسببه بكتيريا لبتوسبيرا، ويمكن للبكتيريا أن تصيب كل من البشر والكلاب، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في الكلاب، والكلاب الأكثر عرضة للخطر هم الذين يسبحون بشكل روتيني في المسطحات الراكدة من المياه والأنهار والبحيرات والجداول، وتحدث العدوى عادةً عندما يلامس الغشاء المخاطي أو جرح في الجلد البول أو الماء الملوثين.

ADVERTISEMENT

يسبب داء البريميات مجموعة واسعة من الأعراض مثل: الحمى، وألم العضلات، والارتعاش، والتقيؤ، والتغيرات في التبول، واليرقان، والفشل الكلوي.

2- مرض Pythiosis

يعد مرض Pythiosis مرضًا نادرًا ولكنه شديد الخطورة، وينجم عن كائن حي يشبه الفطريات يوجد في المياه الراكدة، ويسمى Pythium insidiosum، ويعلق على الجروح الصغيرة في الجلد أو الجهاز الهضمي وينمو ويسبب قرح كبيرة على الجلد، أما إذا أصابت العدوى الجهاز الهضمي، فسوف تظهر أعراض مثل القيء والإسهال وفقدان الوزن، ويتم تشخيص المرض بشكل شائع في كلاب لابرادور، وهي سلالة معروفة بحبها للسباحة.

ADVERTISEMENT

3- الطحالب الخضراء المزرقة

لا تجعل كلبك يسبح في المسطحات المائية التي تتراكم على سطحها الطحالب الخضراء المزرقة، فهذه الطحالب يمكن أن تنتج السموم التي تؤثر تأثيرات شديدة على الكلاب، حيث يمكن أن تؤثر على: الجلد، أو الجهاز الهضمي، أو الكبد، أو الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تحدث الوفاة في الحالات الشديدة.

4- الجيارديا

تسبب الجيارديا الإسهال لدى كل من الكلاب والبشر، وتقوم الحيوانات المصابة بإلقاء البويضات في برازها، وتلك البويضات يمكن أن تستمر لفترة طويلة في بيئات باردة ورطبة، ويمكن أن تنتقل للمياه وتصيب الكلاب.

على الرغم من أن بعض الكلاب قد تعاني من الجفاف الشديد وفقدان الوزن إذا كانت مصابة بالجيارديا لفترات طويلة، إلا أن معظم حالات الجيارديا خفيفة وتزول تلقائيًا.

ADVERTISEMENT

5- عدوى خفية الأبواغ Cryptosporidiosis

أحد الأمراض الخطيرة التي تنقلها المياه هو الكريبتوسبوريديوسيس الناجم عن طفيلي الكريبتوسبوريديوم، فهذا الطفيل محمي في البيئة بواسطة قشرة خارجية سميكة، مما يجعله قادرًا على البقاء على قيد الحياة في البيئة لفترة طويلة وحتى مقاومة مطهرات الكلور، وتصاب الكلاب بهذه العدوى عن طريق تناول البويضات المُعدية في الأغذية أو المياه الملوثة.

6- البلهارسيا

البلهارسيا دودة مسطحة تخترق جلد الكلب أثناء السباحة في المياه العذبة الملوثة، ثم تهاجر عبر الرئتين إلى الكبد، وتنتج الديدان البالغة بيضًا يخترق القناة الهضمية ويتم تمريره في البراز ويصيب المضيف الوسيط وهو حلزون المياه العذبة، وتظهر الأعراض على الكلاب كالقيء والإسهال وفقدان للوزن والخمول.

7- عدوى البكتيريا الزائفة (Pseudomonas)

عدوى بكتيريا Pseudomonas aeruginosa هي عدوى مرتبطة بالتهابات الأذن المزمنة في الكلاب، وهذه العدوى تسبب رائحة كريهة، وافرازات صديدية وتورم مؤلم في أذن الكلب المُصاب، وكثيرا ما توجد هذه البكتيريا في البرك، وأكثر الكلاب المُعرضة لهذه العدوى هم الكلاب التي تمتلك آذان كبيرة الحجم والتي تحبس الحرارة والرطوبة، وأولئك الذين يحبون السباحة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أمراض تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد