ADVERTISEMENT

أشهر 6 من أمراض القطط وكيفية التعامل معها

أمراض القططتظل القطط معرضة لبعض الأمراض حتى مع رعاية القطط رعاية جيدة والعناية بصحتها، وفي هذا المقال نخبرك قائمة بأشهر 6 من أمراض القطط وطرق وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

 أشهر أمراض القطط وطرق وكيفية علاجها

فيما يلي قائمة بأكثر أمراض القطط شيوعًا وتشمل:

1- القيء

القيء هو مشكلة شائعة جداً في القطط وتحدث للعديد من الأسباب التي تتراوح من تناول شيء سام أو غير صالح للأكل، إلى العدوى، أو أمراض المسالك البولية، أو السكري أو مشكلة كرات الشعر.

ADVERTISEMENT

الأعراض عادةً ما تكون واضحة، وتشمل الترويل والتقلصات في البطن، ويجب عليك أن تنتبه حيث يمكن أن يتسبب القيء في جفاف قطك بسرعة، لذلك إذا استمرت القطط في التقيؤ، فيجب اصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري على الفور، وقد يساعد جمع عينة من قيء قطك وأخذه معك إلى الطبيب البيطري.

2- أمراض الجهاز البولي السفلي في القطط (FLUTD)

تقول بعض التقديرات أن ما يصل إلى 3 ٪ من القطط التي يفحصها الأطباء البيطريون يعانون من أمراض الجهاز البولي السفلي (FLUTD)، وهو في الواقع مجموعة من أمراض القطط ذات الأسباب المتعددة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تصاب القطط الإناث والذكور بهذا المرض، وغالبًا ما يحدث في القطط ذات الوزن الزائد أو التي لا تتمتع بلياقة جيدة أو التي تتناول الطعام الجاف.

كما أن الإجهاد، وتعدد القطط في نفس المكان، والتغيرات المفاجئة في بيئة وروتين القط كلها عوامل خطر للإصابة بأمراض الجهاز البولي السفلي، ويعتمد العلاج على نوع المشكلة، وتتضمن أشهر أعراض هذا المرض:

  • صعوبة التبول.
  • البول الدموي.
  • التبول في أماكن غير معتادة.
  • البكاء عند التبول.
  • اللعق حول المنطقة البولية (غالبا بسبب الألم).
  • الاكتئاب.
  • الجفاف.
  • قلة الشهية.
  • القيء.

عدم تمكن القط من التبول دائمًا حالة طارئة، لذلك اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشك في أن القط يعاني من مشكلة في المسالك البولية.

ADVERTISEMENT

3- البراغيث

البراغيث هي مشكلة صحية شائعة جداً لدى القطط، لكنه ولحسن الحظ يمكنك علاجها بسهولة، وتشمل علامات إصابة القطة بالبراغيث:

  • ظهور البراغيث على جلد القط، وتشبه النقاط السوداء الصغيرة.
  • الخدش المستمر.
  • اللعق المتكرر.
  • احمرار الجلد أو تهيجه.
  • تساقط شعر.
  • عدوى الجلد أو النقاط الساخنة.

يمكن أن تعيش البراغيث لأكثر من عام، وتتعرض قطتك لخطر الإصابة بفقر الدم إذا أصبحت المشكلة خطيرة، لذا تأكد من علاج مشكلة البراغيث التي تعاني منها قطتك ومنع حدوث الإصابات في المستقبل.

تحدّث إلى الطبيب البيطري بشأن أفضل برنامج وقاية من البراغيث بالنسبة لقطتك، وتشمل العلاجات الدواء عن طريق الفم، والمساحيق، والأدوية الموضعية.

ADVERTISEMENT

4- الديدان الشريطية

الديدان الشريطية واحدة من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب القطط شيوعًا، وتعيش داخل الأمعاء، ويمكن أن تكون أعراض الإصابة بالديدان الشريطية خفية ولكنها قد تشمل القيء وفقدان الوزن.

تشمل خيارات العلاج الحقن، والأدوية عن طريق الفم، أو الأدوية الموضعية، ولكن نظرًا لأن القطط تصاب دائمًا بالدودة الشريطية نتيجة لابتلاع البراغيث، فيجب عليك التأكد تأكد من التخلص من البراغيث في القطط قبل معالجة الدودة الشريطية.

5- الإسهال

يمكن أن يحدث الإسهال لأسباب متعددة مثل الطفيليات المعوية، والأغذية الفاسدة، والحساسية والعدوى وأمراض الكبد والسرطان وغيرها.

إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال، فقم بتوفير الكثير من الماء النقي النظيف لمنع الجفاف، ثم قم بإزالة طعام القط لمدة لا تزيد عن 12 إلى 24 ساعة، واصطحب قطك إلى الطبيب البيطري إذا لاحظت القيء أو البراز الداكن أو الدموي أو الحمى أو الخمول أو فقدان الشهية.

6- مشاكل العين

يمكن أن تحدث مشاكل العين عند القطط نتيجة لعدد من الأشياء، بما في ذلك التهاب الملتحمة وقرحة القرنية وإعتام عدسة العين والزرق والصدمات والفيروسات والالتهابات وأمراض الشبكية، ويجب اعتبار مشاكل العين حالة طوارئ لذا حدد موعدًا مع الطبيب البيطري على الفور.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أمراض القطط وطرق وكيفية علاجها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد