ADVERTISEMENT

ما أسباب سقوط شعر القطط ؟ وما طرق العلاج والوقاية؟

أسباب سقوط شعر القططتساقط الشعر في القطط من المشكلات الشائعة التي يعرفها كل من يمتلك قطًا أليفًا في منزله، ويمكن أن يكون تساقط شعر القطط جزئيًا أو كاملًا، وفي المقال التالي نخبرك أسباب سقوط شعر القطط

أسباب سقوط شعر القطط

هناك عدة أسباب مختلفة لتساقط شعر القطط، حيث تعاني بعض القطط من حساسية الجلد، مما قد يتسبب في تساقط الشعر، كما أن الطفيليات التي تسبب الجرب، والعدوى الفطرية مثل السعفة ringworm، هي أيضًا من الأسباب الشائعة لسقوط شعر القطط، خاصةً في القطط الصغيرة أو تلك التي تعاني من مشاكل صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تتسبب الاضطرابات العصبية مثل تنظيف القط لنفسه بشكل مفرط أيضًا في تساقط الشعر لدى القطط، كما  قد تؤدي الاختلالات الهرمونية، خاصةً اضطرابات الغدة الدرقية أو زيادة مستويات الستيرويدات steroids في الجسم، إلى تساقط شعر القطط.

الألم لدى القطط قد يسبب تساقط الشعر  أيضًا، فقد تلعق القطط المصابة بالتهاب المفاصل في مكان الألم مما يسبب تساقط الشعر موضع الألم.

عامل آخر أقل شيوعًا لتساقط شعر القطط هو الوراثة، كما أن تساقط الشعر لدى القطط شائع لدى القطط الأكبر سنًا والتي يتم تشخيصها ببعض أنواع السرطان.

ADVERTISEMENT

عدوى السعفة Ringworm infection هي عدوى فطرية، وتسبب حلقة متقشرة من الشعر المفقود، ويمكن للطبيب البيطري أن يقوم بتشخيص هذه العدوى لدى قطتك، ويقوم بوصف الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات، أو الحمامات العلاجية، أو حتى الأدوية الفموية لقطتك لعلاجها.

؟

تشخيص سقوط شعر القطط

سيقوم الطبيب البيطري أولاً بفحص الشعر المتساقط، ومن المرجح أن يتحقق من وجود البراغيث وأوساخ البراغيث، وإذا كان الطبيب البيطري يعتقد أن تساقط الشعر ناتج عن مشكلة جلدية فقد يتم إجراء خزعة أو مزرعة بكتيرية.

غالبًا ما يتم عمل تحاليل الدم لتحديد ما إذا كانت هناك اختلالات في الغدة الدرقية أو غيرها من الاختلالات الهرمونية التي تسبب سقوط شعر القطط، كما يتم استخدام أدوات التصوير المختلفة مثل الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية، لاستبعاد علامات الإصابة بالسرطان أو التشوهات في الغدد الكظرية.

ADVERTISEMENT

علاج تساقط شعر القطط

إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن البراغيث، سيصف الطبيب البيطري طريقة فعّالة للسيطرة على البراغيث والقراد ويوصي بمنتجات لتنظيف منزلك.

إذا كان تساقط الشعر ناتج عن اضطراب جلدي مثل تآكل الجلد، أو اختلال الغدة الدرقية، أو اختلال هرموني آخر، فهناك أدوية للقطط وعلاجات موضعية متاحة لكل حالة.

إذا كان فقدان شعر القط ناتجًا عن مشكلة سلوكية، فقد يصف الطبيب البيطري أدوية لعلاج القلق لدى القطط، فقد يمنع علاج المشكلة الأساسية المزيد من تساقط الشعر.

نصائح هامة

  • بالإضافة إلى إعطاء القط الدواء المناسب لعلاج تساقط الشعر، يجب عليك مراقبة حالة القطة جيدًا للتأكد من أنها لن تصبح أسوأ.
  • متابعة الرعاية مع الطبيب البيطري مهمة جدًا للحفاظ على صحة جلد قطتك.

الوقاية من سقوط شعر القطط

  • لتجنب تساقط شعر القطط، يحب أن تحافظ على إعطاء القط أدوية الوقاية من البراغيث لمنع الإصابة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • وفر للقطط ألعاب القطط وخصص وقت للعب مع قطتك لتحفيزها عقليًا ولتجنب تساقط الشعر بسبب الاضطرابات العصبية، والقلق والتوتر.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب تساقط شعر القطط، وأيضًا طرق علاج تساقط شعر القطط المنزلية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد