ADVERTISEMENT

أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفةالعواء هو واحد من العديد من أشكال الاتصال الصوتي الذي تستخدمه الكلاب، والكلاب تعوي لأسباب مختلفة مثل جذب الانتباه أو للتواصل مع الآخرين والإعلان عن وجودهم، واصل قراءة هذا المقال لمعرفة أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

تعوي الكلاب لأسباب مختلفة مثل جذب الانتباه، والتواصل مع الآخرين وبالتأكيد للإعلان عن وجودهم، وتعوي الكلاب أيضًا على الأصوات العالية مثل صفارات الإنذار في حالات الطوارئ أو الآلات الموسيقية، تابع القراءة لمعرفة ما يجب فعله إذا كان كلبك يعوي بشكل مفرط.

ADVERTISEMENT

كيف أكتشف سبب عواء وأنين كلبي؟

العواء بسبب قلق الانفصال

إذا اتصل بك جيرانك وأخبروك أن كلبك يعوي عندما تكون في العمل، فقد يكون عواء كلبك المفرط ناتجًا عن قلق الانفصال، والعواء بسبب قلق الانفصال يحدث فقط عندما تترك الكلب بمفرده أو ينفصل عن صاحبه، وعادةً ما يكون هذا النوع من العواء مصحوبًا بواحد على الأقل من أعراض القلق الانفصالي، مثل السلوك التدميري، وقضاء الحاجة في غير المكان المخصص لذلك والاكتئاب وغيرها من علامات التوتر والقلق.

أسباب طبية

في بعض الأحيان تعوي الكلاب عندما تشعر بالألم أو المرض، إذا بدأ كلبك في الصراخ أو العواء أكثر من المعتاد، فاصطحبه إلى طبيب بيطري لاستبعاد المرض والإصابة قبل القيام بأي شيء آخر.

ماذا أفعل في حالة عواء كلبي المفرط؟

العواء بسبب الاستجابة للأصوات

إذا كان كلبك يعوي ردًا على نوع من الأصوات مثل عواء كلب آخر أو صفارات الإنذار المجاورة، فربما يتوقف عند توقف الصوت، عادةً ما يكون هذا النوع من العواء ليس مفرطًا ما لم تحدث المحفزات بشكل متكرر بالطبع، فإذا حدث ذلك؛ يمكنك استخدام إزالة التحسس والتكيف المعاكس (DSCC) لمساعدة كلبك على تعلم الهدوء، وهي طريقة شائعة لعلاج المخاوف والقلق والرهاب والعدوان لدى الكلاب وأي مشكلة سلوكية تنطوي على إثارة أو عواطف، وتعتمد على تغيير دوافع الكلب ومشاعره التي تسبب المشكلة.

إذا كان كلبك يعوي أو يئن أو ينبح لجذب انتباهك

يتعلم بعض الكلاب أن العواء يمكن أن يجذب انتباه الناس، فإذا كان كلبك يعوي للفت انتباهك أو طلب الأشياء التي يريدها مثل الطعام أو الألعاب، فأنت بحاجة إلى تعليمه تدريبه وتهذيب سلوكه.

ADVERTISEMENT

في البداية يجب أن يعرف الكلب أن العواء لن يجعلك تستجيب لطلبه، كما يحتاج أيضًا إلى معرفة أن الهدوء سينجح في جعلك تستجيب لما يريده، إذا أدرك كلبك أن العواء دائمًا يجعله غير مرئي لك ولا يجذب انتباهك وأنك تنتبه له إذا كان هادئًا فسوف يتعلم بسرعة كبح سلوكه السيء ويتوقف عن العواء.

نصائح هامة

  • لتجنب مكافأة كلبك عن طريق الخطأ عندما يعوي، تجاهله تمامًا بمجرد أن يبدأ في إصدار ضوضاء، ولا تنظر إليه أو تلمسه أو تتحدث إليه، ولا تحاول توبيخه أيضًا، فالكلاب مثل الأطفاليرغبون بأي اهتمام حتى لو كان اهتمامًا سلبيًا، لذا فإن توبيخ كلبك قد يجعل سلوك العواء أسوأ، تظاهر فقط أن كلبك غير مرئي.
  • كافئ كلبك على الهدوء إذا كنت تريد أن يتعلم كلبك التوقف عن العواء لجذب الانتباه، فستحتاج إلى مكافأة السلوك الهادئ، اعطِ كلبك المكافآت والاهتمام بشكل عشوائي عندما لا يصدر ضوضاء.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد