ADVERTISEMENT

أحسن أنواع الحمام للتربية

احسن انواع الحمام للتربيةيتساءل العديد من مربي الطيور عن أحسن أنواع الحمام للتربية. تابع هذا المقال لأنه سيكون بوابتك للتعرف على أفضل أنواع الحمام للتربية بالمنزل سواء بهدف التجارة والربح، أو الأكل، أو تربيته كحيوان أليف.

ADVERTISEMENT

أنواع الحمام

يوجد أكثر من 500 نوع من الحمام، من ضمنهم أكثر من 175 سلالة تم تدجينها. وأسباب تربية الحمام متعددة، فبعض السلالات تُربى بهدف الأكل، وبعضها للحصول على ريشها، وبعضها من أجل إنتاج الزغاليل، وبعض السلالات تُربى كطيور منزلية أليفة. حتى أن بعض أنواع الحمام أصبحت تُربى لأغراض رياضية مثل مسابقات الطيران. لذلك مهما كانت اهتماماتك ستجد السلالة المناسبة من الحمام لهذا الغرض.

أحسن أنواع الحمام للتربية

يعتبر الحمام هو الاختيار الأفضل عند التفكير في تربية الطيور بالمنزل، وذلك لأن الحمام يتميز بذكائه، وبمظهره الجذاب، وبكونه هادئًا وغير مزعج على الإطلاق، هذا بالإضافة لسهولة ترويضه، وسعره المتوسط.

ADVERTISEMENT

إن تربية الحمام أمر شائع في عالمنا العربي، ويرجع ذلك لعدة أسباب لكن أشهرهم الأكل، والتجارة. تعرف على أحسن أنواع الحمام للتربية بالسطور التالية:

1. الحمام الزاجل homing pigeon

أحسن أنواع الحمام للتربية

ADVERTISEMENT

يعتبر الحمام الزاجل من أقدم سلالات الحمام التي تم استئناسها مع البشر، وعلى الرغم من موهبته الفريدة في إيصال الرسائل لكن بعض أنواع الحمام الزاجل تم تربيتها لأهداف أخرى، مثل الأكل، والتجارة، والأغراض الترفيهية.

2. الحمام الشيرازي Lahore Pigeon

أحسن أنواع الحمام للتربية

الحمام الشيرازي أو حمام اللاهور، موطنه الأصلي بإيران، وتم إدخاله أوروبا لأول مرة عام 1889، وقد اكتسب اللاهور شعبيته بسبب ألوان ريشه الجميلة، وخدوده الممتلئة.

ADVERTISEMENT

3. الحمام الماسي Diamond Doves

أحسن أنواع الحمام للتربية

الحمامة الماسية تعتبر من الطيور الساحرة. وهي مناسبة جدّا للمعيشة في المنزل كحيوان أليف، لأنها هادئة إلى حدًا كبير، ونظيفة ولا تحدث فوضى، كما يمكن ترويضها من خلال التعامل اللطيف والمستمر.

4. حمام الملك الأبيض King Pigeon

أحسن أنواع الحمام للتربية

ADVERTISEMENT

يعتبر حمام الملك كبير الحجم نسبيًا، حيث يصل وزنه إلى 1 كجم تقريبًا، بينما يبلغ ارتفاعه 28 سم، وهو يتميز بصدر ممتلئ، وذيل قصير. وهذه السلالة لا تقتصر تربيتها فقط على إنتاج اللحم، بل تستخدم أيضًا في العروض الترفيهية.

أنواع حمام التربية الأخرى

  • الحمام اليمني “الحمام الصنعاوي”.
  • الحمام البلدي المصري.
  • الحمام الكارينو الأحمر.
  • الحمام الرومي.

ماذا يأكل الحمام؟

يتغذى الحمام بشكل عام على البذور، ومع ذلك قد تفتقر البذور لبعض العناصر المهمة لجسم الحمامة مثل الكالسيوم وفيتامين أ وبعض العناصر الغذائية الأخرى. يمكن أن تكون البذور جزءًا من النظام الغذائي للحمام ولكن لا ينبغي أن تكون غذائهم الوحيد.

يمكنك تقديم الخضروات والفواكه المقطعة جيدًا للحمام، كجزء من النظام الغذائي اليومي، لكن تجنب الخضروات ذات التركيبة المائية العالية مثل الخس والكرفس، لأنها تحتوي على قيمة غذائية منخفضة. بالإضافة لتجنب بعض الأطعمة التي قد تكون سامة على الحمام مثل الأفوكادو.

يجب أيضًا أن توفر للحمام المياه النظيفة النقية في جميع الأوقات. مع الحفاظ على تنظيف الأطباق جيدًا كل يوم بالماء والصابون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد